منتديات ملتقى اصدقاء الانمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى يضم اصدقاء ومحبي الانمي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 {فانفجرت منه}...{فانبجست منه}

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الزعيمة
Admin
الزعيمة


عدد المساهمات : 326
تاريخ التسجيل : 15/11/2010

{فانفجرت منه}...{فانبجست منه} Empty
مُساهمةموضوع: {فانفجرت منه}...{فانبجست منه}   {فانفجرت منه}...{فانبجست منه} Emptyالسبت ديسمبر 11, 2010 2:44 pm

لاشك أن سمو الجانب البلاغي في القرآن الكريم غاية في الوضوح، حتى إنالمتخصصين ببيان أوجه الإعجاز القرآني، اعتبروا هذا الجانب من جوانبالإعجاز المتعددة التي جاء عليها القرآن، وهي تدل على عظمته، وأنه كتابمنـزل من رب العالمين؛ لهداية الناس أجمعين .
ومن أوجه الإعجاز البلاغي ما قصه علينا سبحانه من نبأ موسى عليه السلام وقومه، قال تعالى: { وإذا استسقى موسى لقومه فقلنا اضرب بعصاك الحجر فانفجرت منه اثنتا عشرة عينا } (البقرة:60)، وقوله سبحانه في موضع آخر: { وأوحينا إلى موسى إذ استسقاه قومه أن اضرب بعصاك الحجر فانبجست منه اثنتا عشرة عينا } (الأعراف:160) .
والذي نريد أن نتوقف عنده من هاتين الآيتين، قوله تعالى: { فانفجرت منه }، وقوله سبحانه: { فانبجست منه }، من جهة مدلول هذين اللفظين لغة، ومن جهة الفروق الدلالية بينهما، وبالتالي الوقوف على شيء من أوجه البلاغة فيهما .
تفيدمعاجم العربية أن مادة (فجر) تدل على التفتح في الشيء، ومن ذلك سمي الفجر؛لانفجار الظلمة عن الصبح. ومنه كذلك انفجار الماء: وهو تفتحه وخروجه منمحبسه؛ والفُجْرَة: موضع تفتح الماء. ثم تُوسِّع في هذه المادة حتى سميالانبعاث والتفتح في المعاصي: فجوراً. وسمي الكذب فجوراً. وكثر هذاالاستعمال حتى سمي كل مائل عن الحق: فاجراً، ثم خُص لفظ (الفجور) بالزناواللواط وما أشبه ذلك من المعاصي .
أما مادة (بجس) لغة فتدل على الانشقاق، قال الخليل :"البجس: انشقاق في قُربة، أو حجر، أو أرض ينبع منه الماء، فإن لم ينبعفليس بانبجاس"؛ وعليه قالوا: السحاب يتبجس بالمطر، أي: ينشق فيخرج منهالماء. ثم توسعت العرب في دلالة هذه المادة، فقالت: رجل منبجس، أي: كثيرخيره .
وقد ذكر الخليل أن مادة (بجس) لفظ عام، فيقال: انبجست عين الماء، وانبجس السحاب، وانبجس سَكْر النهر (ما يسد به النهر)، ونحو ذلك .
ثم إن أغلب المفسرين لم يذكروا فرقاً بين هذين اللفظين، بل فسروا كلاً منهما بالآخر؛ قال البغوي : "قال المفسرون: انفجرت وانبجست: بمعنى واحد". وقال الآلوسي : والظاهر استعمالهما بمعنى واحد. وجعل ابن الجوزي هذيناللفظين من الألفاظ المُبْدَلة، بمعنى أن كل واحد من اللفظين يقوم مقامالآخر. هذا ما يفيده كلامه، حيث أدرج هذين اللفظين تحت عنوان: باب فيالحروف المبدلات، ومراده من هذا العنوان: ذكر الألفاظ التي يقوم بعضهامقام بعض، وهذا ما يُعرف بالترادف .
وقد ذكر الراغب الأصفهاني بهذا الصدد، أن "الانبجاس أكثر ما يقال فيما يخرج من شيء ضيق، والانفجار يُستعمل فيه وفيما يخرج من شيء واسع، ولذلك قال عز وجل: { فانبجست منه اثنتا عشرة عينا }، وقال في موضع آخر: { فانفجرت منه اثنتا عشرة عينا }، فاستعمل حيث ضاق المخرج (العين) اللفظين، وقال تعالى: { وفجرنا خلالهما نهرا } (الكهف:33)، وقال: { وفجرنا الأرض عيونا } (القمر:12)، ولم يقل بجسنا" .
ومراد الراغب هنا:أن لفظ (الانبجاس) أخص من لفظ (الانفجار)، فكل انفجار انبجاس، من غير عكس؛فلما كان خروج الماء في آيتي البقرة والأعراف من مكان ضيق، وهو (العين)جاء باللفظين معاً: { فانبجست }، و{ فانفجرت }؛لاستعمال لفظ (الانبجاس) فيما يخرج من مكان ضيق، واستعمال لفظ (الانفجار)فيما يخرج من مكان ضيق وواسع معاً. ولما كان خروج الماء من مكان واسع،كالنهر والبحر، جاء بلفظ (الانفجار) فحسب، كما في قوله سبحانه: { وفجرنا خلالهما نهرا }، وقوله تعالى: { وفجرنا الأرض عيونا }؛ لاستعمال لفظ (الانفجار) فيما يخرج من مكان واسع .
ثم إن البغوي ذكر فرقاً بين اللفظين قريباً مما ذكره الراغب ، فقال: "انبجست، أي: عرقت. وانفجرت، أي: سالت". وعبر عن هذا الفرق ابن عطية ، فقال: "الانبجاس: أخف من الانفجار"؛ وعبر عنه الآلوسي بقوله: "الانبجاس: أول خروج الماء؛ والانفجار: اتساعه وكثرته" .
وذكروافرقاً ثالثاً، فقالوا: "الانبجاس خروجه من الصلب، والآخر خروجه من اللين"،يعني: أن الانبجاس يكون في شيء قاس، كالحجر والصخر؛ والانفجار يكون في شيءلين، كالأرض الرخوة .
وتأسيساًعلى ما تقدم من فروق لغوية بين اللفظين، ذكر بعض أهل العلم وجهاً بلاغياًللآية، فقال: لما كان طلب السقيا في سورة الأعراف من بني إسرائيل، ناسبهالإتيان بلفظ يدل على الابتداء، فقال جواباً لطلبهم: { فانبجست }، الدال على ابتداء خروج الماء؛ ولما كان طلب السقيا في سورة البقرة من موسى عليه السلام غاية لطلبهم؛ لأنه واقع بعده ومرتب عليه، قال إجابة لطلبه: { فانفجرت }، الدال على الكثرة والاتساع، فناسب الابتداءُ الابتداءَ، وناسبت الغايةُ الغايةَ .
وقريبمن هذا، علل بعض أهل العلم المعاصرين اختلاف اللفظين في الآيتين، فقال:(الانفجار) أبلغ؛ لأنه يعني انصباب الماء بكثرة، أما (الانبجاس) فهو ظهورالماء، ولو كان قليلاً، وهو يسبق الانفجار؛ لأنه أوله، وقد أتى بـ(الانفجار) في سورة البقرة؛ لأنه استجابة لاستسقاء موسى عليه السلام: { وإذا استسقى موسى لقومه }، ولذلك أمرهم في آية البقرة بالأكل والشرب. وأتى بـ (الانبجاس) في سورة الأعراف؛ لأنه استجابة لطلب بني إسرائيل استسقاء موسى عليه السلام لهم: { وأوحينا إلى موسى إذ استسقاه قومه }؛ ولذلك أمرهم بالأكل فحسب .
وقد أرجع السيوطي في "الإتقان" اختلاف اللفظين إلى سياق الآيتين، لا إلى دلالتهما اللغوية، فقال: "في البقرة: { فانفجرت }، وفي الأعراف: { فانبجست }؛لأن (الانفجار) أبلغ في كثرة الماء، فناسب سياق ذكر النعم التعبير به"،يقصد بذلك: أن سياق الآية في البقرة، جاء فيه ذكر النعم التي أنعم اللهبها على بني إسرائيل، وذلك قوله تعالى: { وظللنا عليكم الغمام وأنزلنا عليكم المن والسلوى كلوا من طيبات ما رزقناكم } (البقرة57)، وقوله أيضاً: { فكلوا منها حيث شئتم رغدا } (البقرة58)، غير أن هذا التعليل منتقَض من جهة أن السياق الذي جاءت فيه آية الأعراف، فيه أيضاً ذكر للنعم، قال تعالى: { وظللنا عليهم الغمام وأنزلنا عليهم المن والسلوى كلوا من طيبات ما رزقناكم } .
بقيأن نشير هنا إلى لفتة بلاغية في الآيتين، وهي أن كلا اللفظين (الفعلين) فيالآية دخل عليه حرف (الفاء). وقد توقف المفسرون عند هذه (الفاء)، وبينواموقعها، والمراد منها، فقالوا: (الفاء) في الآيتين هي الفصيحة، سميت بذلك؛لأنها تفصح عن فعل محذوف؛ إذ التقدير: فضرب { فانفجرت }، فضرب { فانبجست }؛ قال ابن جني : فاكتفى بالمسبَّب الذي هو (الانفجار) من السبب الذي هو (الضرب). وحَذْف الفعل في القرآن كثير، منه قوله سبحانه: { فمن كان منكم مريضاً أو به أذى من رأسه ففدية من صيام أو صدقة او نسك } (البقرة:196)، وتقديره: فحلق ففدية. ونحوه أيضاً قوله سبحانه: { أن اضرب بعصاك البحر فانفلق } (الشعراء:63)، أي: فضرب فانفلق .
ختاما،فإن القول بعدم ترادف الألفاظ القرآنية، وأن كل لفظين مترادفين يحملاندلالة مشتركة، لا بد أن يكون وراءها وجه من الدلالة مغاير، أو زائد، نقول:إن القول بذلك هو الأليق بالنظم القرآني، وهو الأنسب للقول بالإعجازالبياني والبلاغي في القرآن الكريم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://anime-95.ahlamountada.com
منتهى العشق




عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 12/12/2010

{فانفجرت منه}...{فانبجست منه} Empty
مُساهمةموضوع: رد: {فانفجرت منه}...{فانبجست منه}   {فانفجرت منه}...{فانبجست منه} Emptyالأحد ديسمبر 12, 2010 6:10 am

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الزعيمة
Admin
الزعيمة


عدد المساهمات : 326
تاريخ التسجيل : 15/11/2010

{فانفجرت منه}...{فانبجست منه} Empty
مُساهمةموضوع: رد: {فانفجرت منه}...{فانبجست منه}   {فانفجرت منه}...{فانبجست منه} Emptyالإثنين ديسمبر 13, 2010 5:07 am

شكرا لمرورك نورت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://anime-95.ahlamountada.com
 
{فانفجرت منه}...{فانبجست منه}
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ملتقى اصدقاء الانمي :: •·.·´¯`·.·• المنتديات الدينية •·.·´¯`·.·• :: منتدى القرآن الكريم-
انتقل الى: